المدونة

تعليمات ما بعد تركيب تقويم الاسنان

نصائح للعناية بالأسنان بعد تركيب التقويم

تقويم الاسنان هو أحد التقنيات في طب الأسنان المستخدمة لمعالجة مشكلات الأسنان مثل سوء تراص الأسنان، أوعدم تطابقها، أو بروزها، أو عدم انطباق الفكين، حيثُ يقوم الطبيب بتعديلها باحترافية لتبدو أكثر جمالاً.

ولكن يقع على عاتق المريض أيضًا بعض الأمور والتعليمات التي يجب عليه اتباعها حتى يُحافظ على النتائج التي تظهر خلال هذا العلاج، وفي هذا المقال سيوضح لنا الدكتور محمد خالد نوفل أخصائي طب وتجميل و زراعة الأسنان هذه التعليمات.

تعليمات ما بعد تركيب تقويم الاسنان

قد تبدو العناية بتقويم الاسنان مرهقة في البداية، ولكن على الرغم من أن الأمر يتطلب الكثير من الجهد في البداية، إلا أنك سرعان ما ستعتاد على الأمر.

كل ما عليك فعله هو إجراء بعض التعديلات البسيطة على روتينك المعتاد، كما أنك ستحتاج أيضًا إلى شراء بعض المستلزمات الجديدة، والتي قد يوصي بها أخصائي تقويم الأسنان.

وفيما يلي نوضح أهم تعليمات ما بعد تركيب تقويم الاسنان:

تجنب بعض الأنواع الأطعمة التي قد تضر بـ تقويم الاسنان

هناك بعض الأطعمة المحددة التي قد تؤثر سلبًا على تقويم الاسنان ينبغي عليك تجنبها قدر الإمكان، مثل الأطعمة اللزجة، كـ الكراميل وبعض أنواع الحلوى، حيثُ قد تلتصق هذه الأطعمة بأسلاك التقويم وتلحق الضرر بها.

الأطعمة الصلبة أيضًا مثل الحلوى الصلبة والمكسرات والفشار وغيرها لديها القدرة على كسر تقويم الأسنان لذلك حاول تجنبها.

إذا رغبت بأكل الخضار والفاكهة الطازجة فيُمكنك تقطيعها إلى قطع صغيرة قبل تناولها.

احرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الطعام

قد تعلق بقايا الطعام بشكلٍ أسوأ مع تركيب تقويم الاسنان، إذ تُصبح جميع الأسلاك والأقواس بمثابة موطن لجزيئات الطعام والبكتيريا، وكلما بقيت هذه الأطعمة لفترة أطول، كلما زادت احتمالية تراكم اللويحات، وحتى قد تتكوّن التسوسات.

لتجنب هذه المشاكل حاول دائمًا تنظيف أسنانك بلطف لمدة دقيقتين على الأقل ولمرتين على الأقل كل يوم، واستخدم دائمًا فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

نظف أسنانك بالخيط

ينبغي تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يوميًّا، خاصة خلال الأيام الأولى بعد تركيب التقويم ولكن احرص على اتباع تعليمات الطبيب 

أدخل الخيط بين أي مجموعة من الأسنان وحرك الخيط لأعلى ولأسفل بجانب كل سن وصولاً إلى اللثة قبل الانتقال إلى المجموعة التالية من الأسنان.

قد يساعدك استخدام خيط الأسنان على تجنب مشكلات مثل تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

استخدم فرشاة تنظيف ما بين الأسنان

قد يصعُب عليك تنظيف أسنانك بالخيط مع وجود تقويم الأسنان لأنه قد يلتف حول الأسلاك أو الأقواس، وهذا يؤدي إلى تضرر التقويم.

بدلا من ذلك، يمكن استخدام فرشاة خاصّة تشبه المسواك حيثُ تكون ذات شعيرات صغيرة حتى تصل بين الأسنان وتساعد على تنظيفها بفاعلية.

اشطف فمك بغسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد

احرص على شطف فمك دائمًا بغسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم، للحصول على فم وابتسامة أكثر صحة.

يُمكنك أيضًا المضمضة بمحلول من الماء الدافئ والمالح خمس أو ست مرات يوميًا لمدة 30 ثانية في كل مرة.

تحضير محلول الملح الدافئ يتضمن إضافة نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام إلى كوب واحد من الماء الدافئ، حيثُ يساعد الماء المالح على تخفيف الألم ويسمح لمناطق القروح بالشفاء بشكل أسرع.

استخدم شمع تقويم الأسنان

في بعض الأحيان، قد تحتك الأقواس أو الأسلاك بالخدين والشفتين، وتسبب جروح فيها، ولتجنب حدوث ذلك يُمكنك استخدام الشمع الذي يُقدمه طبيب الأسنان.

خذ قطعة كبيرة من الشمع، ولفها على شكل كرة وضعها فوق الأقواس وتنفس من خلال فمك حتى تسمح بجفافها.

احرص على زيارة طبيب الأسنان

سيحدد لك الطبيب مواعيد منتظمة، و يعد حضور المواعيد المنتظمة جزءًا ضروري من الرعاية اللاحقة. 

ما هي مدة تركيب تقويم الأسنان؟

تختلف المدة من شخص إلى آخر بناءً على المشكلة التي يُعاني منها الشخص، ولكن قد يستغرق الأمر في المتوسط حوالي عامين.

 

هل يمكن تبيض الاسنان بعد إزالة التقويم؟

قد تُلاحظ أن لون أسنانك قد تغير لونه قليلًا اعتمادًا على مدى عنايتك بأسنانك أثناء علاج تقويم الأسنان.

 

ولكن لا تقلق لدينا أفضل الأجهزة الآمنة والفعالة لتبيض الأسنان وللحصول على ابتسامة جديدة تبدو أكثر إشراقًا في عيادة د محمد نوفل فلا تتردد في استشارتنا.

كيف يُمكنني التخلص من الألم وعدم الراحة؟

من المحتمل أن تشعر بعدم الراحة لبضعة أيام بعد تركيب تقويم الأسنان، كما قد تُعاني من بعض الألم بعد عملية الشد الروتينية أيضًا.

ولتخفيف الانزعاج، يمكنك تناول المسكنات الخفيفة مثل الباراسيتامول (Paracetamol).

متى ينبغي مراجعة طبيب الأسنان؟

ينبغي مراجعة طبيب الأسنان بعد تركيب تقويم الاسنان في الحالات التالية:

  • الألم الذي لا يتحسن حتى مع تناول مسكنات الألم.
  • تضرر الأسلاك أو الأقواس.
  • التعرض لإصابة في الفم أو الوجه.
  • نزيف أو عدوى في اللثة.

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يحصلون على علاجات تقويم الاسنان، إلا أن بعضهم لا يدركون الإجراءات الصحيحة لضمان سلامة التقويم وصحة أسنانهم.

 نؤمن بأن إجراءات الرعاية اللاحقة لأجهزة تقويم الأسنان ضرورية للحصول على أسنان صحية وابتسامة واثقة. إذا كنت تبحث عن إجراءات تقويم الأسنان فعالة ونتائج رائعة فإنّ عيادة الدكتور محمد نوفل هي الخيار الصحيح تفضل بزيارتنا أو اتصل بنا لتحديد موعد للزيارة من خلال الضغط على الرابط التالي.

المراجع:

  1. Orthodontic care – 10 tips for looking after your braces « Evolution Orthodontics | blog. (n.d.). https://www.evolutionorthodontics.com.au/blog/orthodontic-care-10-tips-for-looking-after-your-braces/#:~:text
  2. InTech, & InTech. (2019, March 26). 5 Tips for Surviving Your First Week with Braces. Overby Orthodontics. https://www.overbyorthodontics.com/braces-survival-tips/
  3. Blades, G. (2022, November 21). Brace Aftercare | 7 Handy Tips | Best care for your braces. The Orthodontic Gallery. https://www.orthodonticgallery.com/brace-aftercare-care-for-your-braces/
  4. Tabakman. (2023, October 31). 8 tips for your first week of braces. Houston Orthodontic Specialists. https://www.houstonortho.com/blog/8-tips-for-first-week-with-braces/
  5. Orthodontics, P. S. (2023b, February 20). Traditional metal braces aftercare tips – Perfect Smiles Orthodontics. Perfect Smiles Orthodontics. https://www.perfectsmilesorthoalexandria.com/metal-braces-aftercare-tips/
  6. Professional, C. C. M. (n.d.-j). Teeth Braces. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/24601-teeth-braces#risks-benefit

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
أهلا وسهلاً, ممكن تكتب لنا استفسارك هنا