المدونة

تقويم الأسنان وأنواعه الحديثة

تقويم الأسنان انواعه و نصائح للعناية به

تقويم الأسنان يُعتبر من العلاجات الشائعة والمهمة في مجال طب الأسنان، حيث يهدف إلى تصحيح ترتيب الأسنان ووضعها بشكل صحيح لتحسين الوظيفة والمظهر الجمالي. 

في هذا المقال، يقدم الدكتور محمد خالد نوفل أخصائي طب وتجميل وزراعة الأسنان تقويم الأسنان وانواعه الحديثة بمزيد من التفصيل، مما يساعد في فهم أفضل وتسهيل عملية اتخاذ القرارات بشأن العلاج المناسب لتحسين صحة الفم والابتسامة.

تقويم الأسنان وانواعه الحديثة

من أحدث أنواع تقويم الأسنان ما يلي:

 تقويم الانفزلاين الشفاف (Invisalign)

يعد تقويم الانفزلاين الشفاف من أحدث الأنواع الحالية، حيث أنه بدلًا من استخدام الأقواس والأسلاك، يتم استخدام سلسلة من أدوات التقويم البلاستيكية الشفافة لعمل قوالب غير مرئية يمكن ارتداؤها فوق الأسنان.

وهي غالبًا ما تكون مصممة خصيصًا للشخص للمساعدة على تحريك الأسنان تدريجيًا إلى وضعها المطلوب، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذا النوع من العلاج لا يعمل إلا عند ارتدائه لمدة 22 ساعة على الأقل يوميًا.

ومن أبرز مزايا هذا التقويم الحديث:

  • قابل للإزالة بسهولة، حيث أنه يمكن إزالتها قبل الأكل أو الشرب.
  • تنظيف الأسنان براحة أكثر من بقايا الطعام بالفرشاة والخيط.
  • عدم مواجهة أي مشاكل مثل: وخز الأسلاك في اللثة أو الخدود.
  • عدم الإصابة بـ وجع الأسنان.

التقويم الشفاف (السراميك) (Ceramic Braces)

ويسمى أيضًا بالتقويم الخزفي حيث أنه يشبه بشكل كبير التقويم المعدني التقليدي من حيث الحجم والشكل، ولكنه مصنوع من مادة خزفية أو مواد تحتوي على السيراميك الشفاف تمتزج مع اللون الطبيعي للأسنان بحيث يكون التقويم أقل وضوحًا.

يتم استخدامه على الأسنان الأمامية العلوية أكثر من مناطق أخرى من الفم، ولكن على الرغم من أنه يوفر مظهرًا أكثر دقة إلا أنه يأتي أيضًا مع بعض القيود فهو أكبر حجمًا وأكثر هشاشة لذا فهو أكثر عرضة للكسر ويتطلب نظافة فموية أكثر حرصَا.

اقرأ أيضًا: الفينير والزيركون في ابتسامة هوليود: ما الفرق؟

أنواع أخرى من تقويم الأسنان

يوجد أنواع أخرى من تقويم الأسنان، يمكن ذكرهم على النحو التالي:

تقويم الأسنان المعدني التقليدي (Traditional Braces)

التقويم المعدني عبارة عن أقواس وأسلاك من الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث أنه يتم ربطها بالأسنان باستخدام أشرطة مطاطية.

بالنسبة للأقواس المعدنية الحديثة فقد أصبحت أصغر حجمًا وأقل وضوحًا مما كانت عليه في الماضي حيث أنه سابقًا كانت واضحة المظهر بالتالي قد يشعر البعض بالخجل من مظهرهم إلى حدٍ ما، ومع ذلك لا تزال النوع الأكثر شيوعًا إلى الآن.

تقويم الأسنان اللولبية (Self-Ligating Braces)

يشبه هذا النوع تقويم الأسنان المعدني التقليدي ولكن الفرق الرئيسي بين الاثنين، أن تقويم الأسنان بالأقواس ذاتية الربط قد يكون مصنوع من المعدن أو السيراميك أو مادة شفافة.

بالإضافة إلى أنه لا يتطلب استخدام أربطة مطاطية، بدلًا من ذلك، يتم استخدام نوع خاص من المشبك لتثبيت السلك المقوس في مكانه، وهذا يوفر مزايا أهمها:

  • زيارات أقل لطبيب تقويم الأسنان.
  • احتكاك أقل بالأسنان.

التقويم المخفي أو اللغوي (Lingual Braces)

وهو واحد من أكثر أنواع تقويم الأسنان الثابت فعالية، حيث أنه يصنع من المعدن أو الذهب، ويتم تثبيته داخل الأسنان بحيث لا يمكن رؤيته بسهولة من الخارج، لأنه مخفي خلف الأسنان.

ولكن في بعض الحالات قد يكون هذا التقويم أقل فعالية من التقويم المعدني التقليدي وغالبًا ما يستغرق وقتًا أطول لتحقيق محاذاة الأسنان المطلوبة، بالإضافة إلى أنه قد يكون غير مريح للبعض لأنه يتلامس بشكل مباشر مع اللسان.

بشكل عام كان في السابق نوع واحد من تقويم الأسنان متاح، ولكن لم يعد هذا هو الحال، فعندما تقرر البدء بعلاج تقويم الأسنان لديك خيارات عديدة للاختيار من بينها.

فكل نوع ونمط له مزاياه وعيوبه، سيساعدك الدكتور محمد خالد نوفل في تقييم حالتك واختيار نوع التقويم الذي يناسبك.

على ماذا يعتمد اختيار النوع الأنسب من تقويم الأسنان؟

يعتمد النوع الأفضل بالنسبة للشخص على عدة عوامل، أهمها:

  • نوع المشكلة التي يعاني منها المريض.
  • خطورة الحالة.
  • التفضيلات الشخصية.

وبشكل عام يتطلب اختيار نوع التقويم المناسب تقييمًا شاملاً لحالة الفرد واحتياجاته الخاصة، وقد يتضمن هذا التقييم دراسة للهيكل العظمي وترتيب الأسنان، بالإضافة إلى العوامل الوظيفية والجمالية. 

بفضل التطورات التكنولوجية، أصبحت أساليب التقويم أكثر دقة وفعالية، مما يتيح للمرضى تحقيق النتائج المرجوة بشكل أسرع وأكثر راحة.

ما هو العمر المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟

يعد أفضل وقت لتقويم الأسنان بشكل عام بين سن 9 – 14 عامًا، حيث أنه في هذه المرحلة تكون عظام الفك والوجه أكثر مرونة لأنها لا تزال في طور النمو.

والأمر كذلك لتقويم الأسنان للكبار حيث أنه فعال بنفس القدر، لكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلًا لتحقيق النتائج المرجوة.

ما هي مدة تركيب تقويم الأسنان؟

الجواب على هذا السؤال يختلف من شخص لآخر، ولكن في المتوسط يستغرق علاج تقويم الأسنان حوالي عامين اعتمادًا على المشكلة التي يعاني منها الشخص.

فالبعض قد ينهي علاجه في أقل من 12 شهر، والبعض الآخر قد يصل علاجه إلى 3 سنوات.

ما هي طرق العناية الصحيحة بالفم أثناء تركيب تقويم الأسنان؟

يعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة من الأمور المهمة جدًا حيث أن جزيئات الطعام المحبوسة في أجهزة تقويم الأسنان تسمح بتراكم البلاك والإصابة بتسوس الأسنان.

لذلك الخطوة الأولى التي يعمل بها الدكتور محمد نوفل هي تثقيف المريض حول الحاجة إلى نظافة الفم أثناء تركيب تقويم الأسنان، ومن أبرز النصائح التي يوصي بها ما يلي:

زيارة الطبيب بانتظام

يجب الحرص على زيارة الطبيب بانتظام والالتزام بما يوصيه حتى يصل المريض للنتائج المرجوة، بالإضافة أن زيارة الطبيب بانتظام مهمة للتنظيف والعناية الروتينية.

تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان

يوصي الطبيب عادةً باستخدام فرشاة أسنان صغيرة الحجم لتنظيف الأسنان بعد وضع التقويم، حيث أنه يمكن أن تصل بسهولة إلى جميع المناطق مما يسمح بتنظيف أكثر دقة.

بالإضافة إلى أن الطبيب قد يوصي باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لحماية الأسنان من التسوس، ويوصى عادةً بإجراء تنظيف الأسنان بالفرشاة 5 مرات على الأقل يوميًا.

تنظيف الأسنان بالخيط

يعد استخدام الخيط بشكل منتظم لا يقل اهمية عن تنظيف الأسنان بالفرشاة، حيث أن هذا الخيط يزيل الطعام العالق في التقويم، ويمكن استخدامه بشكل صحيح من خلال الخطوات التالية:

  1. قم بقطع قطعة طويلة من خيط تنظيف الأسنان بحيث يمكن طيها بسهولة حول أصابع السبابة بكلتا اليدين.
  2. ضع حلقة من الخيط بين سلك التقويم والأسنان، لكن احرص على أن يكون الخيط محاذيًا للمسافة بين اللثة والأسنان.
  3. قم بإزالة بقايا الطعام العالق بين الأسنان بلطف والبلاك المتراكم.

المضمضة بغسول الفم

يساعد المضمضة بغسول الفم المضاد للبكتيريا والخالي من الكحول على منع تسوس الأسنان والحفاظ على صحة الفم واللثة، ويفضل غسل الفم بالمضمضة مرتين يوميًا.

الابتعاد عن بعض الأطعمة

 بعض الأطعمة قد تؤدي لكسر التقويم أو إتلافه لذلك يجب الحرص على الابتعاد عن بعض الأطعمة، مثل:

  • الأطعمة الصلبة: وهي أطعمة تتطلب مجهودًا لقضمها، مثل: الخبز والتفاح والمكسرات، إذا يجب تقطيعها إلى قطع أصغر.
  • الأطعمة اللزجة: تلتصق هذه الأطعمة اللزجة، مثل: الكراميل والعلكة والحلويات بسطح الأسنان لفترة طويلة.
  • الأطعمة السكرية: يفضل تجنب مثل هذه الأطعمة مثل: الحلوى والمشروبات السكرية لأنها تعزز عملية إزالة المعادن وتؤدي إلى تسوس الأسنان لاحقًا.
  • الأطعمة المقرمشة: يجب تجنب الأطعمة المقرمشة، مثل: الفشار والثلج أثناء تركيب تقويم الأسنان لأن القوة المستخدمة لسحقها داخل الفم يمكن أن تؤدي إلى كسر التقويم.

سواء كنت تفضل الخيارات الشفافة وغير المرئية أو الأساليب التقليدية، فإن هناك خيارات متنوعة تتناسب مع احتياجاتك وتفضيلاتك.

لذلك من المهم الرجوع إلى الطبيب، فالطبيب قادر على تقييم صحة فمك وأسنانك والتوصية بالحل الأكثر أمانًا وفعالية بناءً على ميزانيتك وأهدافك.

اقرأ أيضًا: الحفاظ على الأسنان بعد ابتسامة هوليود

المصادر:

  1. Professional, C. C. M. (n.d.-o). Teeth Braces. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/24601-teeth-braces
  2. Types of braces | Metal, Ceramic, Self-Ligating, Invisible | Slawek Orthodontics in Lafayette Hill. (n.d.). https://www.slawekorthodontics.com/types-of-braces
  3. News-Medical. (2023, January 19). Types of dental braces. https://www.news-medical.net/health/Types-of-Dental-Braces.aspx
  4. News-Medical. (2018, November 27). Taking Care of Your Teeth with Braces. https://www.news-medical.net/health/Taking-Care-of-Your-Teeth-with-Braces.aspx
  5. Orthodontics, A. P. D. &. (2023, May 9). Types of braces. AC Pediatric Dentistry & Orthodontics. https://acpediatricdentistry.com/types-of-braces/
  6. Different types of braces – Smile Team Orthodontics | blog. (n.d.). Smile Team Orthodontics | Blog. https://www.smileteam.com.au/blog/different-types-of-braces/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
أهلا وسهلاً, ممكن تكتب لنا استفسارك هنا