المدونة

متى يحتاج السن سحب عصب؟

العناية بالأسنان هي جزء أساسي من الصحة العامة للإنسان، ورغم جميع الجهود المبذولة للحفاظ على الأسنان سليمة وصحية، قد تحدث مشكلات قد تستلزم إجراءات علاجية خاصة. 

أحد هذه المشكلات هي التهاب العصب، الذي قد يتطلب في بعض الحالات سحب عصب، ولكن، متى يحتاج السن حقًا إلى سحب عصب؟ وما هي العلامات والأعراض التي قد تشير إلى ضرورة إجراء هذه الإجراءات؟ 

في هذا المقال، يجيبك الدكتور محمد خالد نوفل أخصائي طب وتجميل وزراعة الأسنان على سؤالك حول متى يحتاج السن سحب عصب؟ بالإضافة إلى معلومات أخرى قد تهمك.

متى يحتاج السن سحب عصب؟

سحب عصب السن (Root Canal Treatment)، المعروف أيضًا بالتدخل الجذري، هو إجراء طبي يتم فيه إزالة العصب المتضرر أو المصاب داخل السن، وغالبًا ما يتم هذا الإجراء لعلاج التهاب العصب وإزالة العدوى والألم المصاحب له.

أما بالنسبة لسؤالك حول “متى يحتاج السن سحب عصب؟” فالجواب هو: أنه تختلف العلامات والأعراض التي تظهر وتشير إلى أن المريض يحتاج سحب عصب تختلف من شخص لآخر، ولكن في معظم الحالات تشمل ما يلي:

الألم المستمر

يعد ألم الأسنان المستمر أحد العلامات التي تشير إلى أن الشخص يحتاج إلى سحب عصب، حيث أن الألم قد يسبب انزعاج في الأسنان طوال الوقت، وقد يتطور إلى ألم شديد أثناء المضغ أو العض.

بالإضافة إلى أن الألم قد ينتشر إلى الفك أو الوجه أو الأسنان الأخرى وهذا يعني أن المريض مصاب بالعدوى.

حساسية الأسنان المفرطة عند تناول المشروبات الباردة والساخنة

بعض الأشخاص يشعر بحساسية الأسنان عند تناول طعام دافئ أو شرب فنجان من القهوة أو كوب من الماء المثلج.

هذه الحساسية قد تبدو وكأنها ألم خفيف أو ألم حاد وهذا قد يكون مؤشرًا على إصابة أو تلف الأوعية الدموية والأعصاب الموجودة في السن، وبالتالي قد يحتاج الشخص إلى سحب عصب السن.

تغير لون الأسنان

يمكن أن تؤدي العدوى إلى تغير لون الأسنان حيث أن السن قد يعطي مظهرًا أسود أو رماديًا وهذا يعني أنه يوجد نقص في إمدادات الدم مما يشير إلى الحاجة المحتملة لسحب العصب.

تورم اللثة

يمكن أن يكون تورم اللثة بالقرب من السن المؤلم علامة على وجود مشكلة تتطلب سحب العصب، حيث أنه قد يكون مؤلمًا عند لمسه بالإضافة لظهور تورم واضح خارج منطقة طرف الجذر.

بثور اللثة

قد تظهر أيضًا بثور صغيرة على اللثة وهذا يسمى بالخراج، حيث أنها قد تفرز صديدًا من العدوى الموجودة في السن وهذا يؤدي لرائحة فم كريهة.

ألم عند الأكل أو عند لمس السن

إذا كانت الأسنان حساسة عند لمسها أو عند تناول الطعام، فقد يشير ذلك إلى تسوس شديد في الأسنان أو تلف الأعصاب وهذا قد يؤدي للحاجة إلى سحب عصب السن.

سن مكسور أو متشقق

عند إصابة السن بكسر أو حادث يمكن أن تستقر البكتيريا وتؤدي إلى الالتهاب والعدوى، وهذا قد يؤدي إلى تلف أعصاب السن، بالإضافة إلى أنه قد يلتهب العصب ويسبب الألم والحساسية الأمر الذي قد يتطلب سحب عصب السن.

حركة الأسنان

عندما يصاب السن بالعدوى قد يشعر الشخص بالارتخاء، وهذا قد يؤدي إلى موت الأعصاب ثم تليين العظام حول جذر السن مما يسبب حركة الأسنان.

وبشكل عام ننوه على نقطة مهمة أن التهابات الأسنان قد تسبب مشاكل خطيرة إذا تركت دون علاج، مثل: العدوى التي تنتشر إلى الأسنان الأخرى وتلف عظم الفك.

لذلك يجب عليك مراجعة طبيب الأسنان للحصول على التقييم والعلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: الزراعة الفورية للأسنان

لماذا يحتاج الشخص لإجراء سحب عصب السن؟

قد يحتاج الشخص لإجراء سحب العصب إذا تراكمت البكتيريا داخل الأسنان وتسببت في التهاب لب السن، بالتالي قد يتعرض لب الأسنان للبكتيريا إذا:

  • كان لدى الشخص تجويف عميق يحتاج إلى علاج.
  • كان لدى الشخص سن مكسور أو تالف.

طريقة إجراء سحب عصب السن

في كثير من الأحيان يمكن أن يكون سحب عصب السن إجراءً روتينيًا بسيطًا، حيث أن خطواته تشمل ما يلي:

  • يقوم الطبيب بأخذ أشعة سينية للأسنان المصابة لتحديد ما إذا كان السن ميتًا أو مصابًا أو ملتهبًا.
  • يقوم الطبيب بإعطاء المريض مخدر موضعي لتخدير المنطقة ومنع الألم.
  • يضع الطبيب قطعة مطاطية رفيعة ومرنة على الأسنان المصابة واللثة المجاورة ليحافظ على جفاف الأسنان أثناء العلاج.
  • يتم حفر ثقب صغير في تاج السن للوصول إلى لب السن.
  • يتم بعد ذلك إزالة المنطقة المصابة بعناية داخل قناة الأسنان وتنظيف قناة الجذر وإعدادها.
  • يضع الطبيب مادة لإغلاق القناة ثم عمل ترميم لتغطية فتحة الجزء العلوي من السن.

هل إجراء سحب العصب مؤلم؟

نظرًا لأن معظم المرضى يتم تخديرهم فإن العلاج بسحب العصب ليس أكثر إيلامًا من إجراء الأسنان العادي، مثل: الحشو العادي أو إزالة ضرس العقل.

ومع ذلك، فإن سحب العصب غالبًا ما يكون بشكل عام مؤلم قليلًا أو مخدر بعد الإجراء، ويمكن أن يسبب إزعاجًا خفيفًا لبضعة أيام.

كم من الوقت يستغرق الشفاء من سحب العصب؟

على الرغم من أنه من المرجح أن يشعر الشخص بالخدران والألم لمدة 2 – 4 ساعات بعد الإجراء، إلا أنه يمكن العودة إلى المدرسة أو العمل مباشرة بعد الإجراء.

ولكن يجب اتباع التعليمات التالية بعناية لتسريع الشفاء:

  • تناول الأطعمة اللينة في الأيام القليلة الأولى بعد العلاج، مثل: البطاطا المهروسة، والجبن، والعصائر.
  • تجنب المضغ على السن المعالج.
  • تجنب التدخين حيث أنه يزيد من صعوبة شفاء الأسنان.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة.
  • استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا.

مضاعفات عدم علاج قناة الجذر

يؤدي تأجيل العلاج إلى زيادة احتمالية ما يلي:

  • فقدان الأسنان المصابة.
  • انتشار العدوى إلى أسنان أخرى.
  • انتشار العدوى إلى عظم الفك.

نصائح لحماية الأسنان والوقاية من سحب عصب السن

يقدم لك الدكتور محمد نوفل بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى التي قد تؤدي لسحب عصب السن، وتشمل ما يلي:

  • قم بزيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات وتقييم شامل كل 6 أشهر.
  • نظف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا بالفرشاة ومعجون الأسنان.
  • استخدم خيط الأسنان بين أسنانك مرة واحدة على الأقل يوميًا.
  • قم بتنظيف أسنانك بشكل احترافي من قبل طبيب الأسنان مرةً واحدة على الأقل في السنة.
  • حاول الحد من كمية الأطعمة السكرية والكربوهيدرات حيث أن هذه الأطعمة تميل إلى الالتصاق بأسنانك وقد تؤدي للعديد من المشاكل.

اقرأ أيضًا: الحفاظ على الأسنان بعد ابتسامة هوليود

في النهاية سحب العصب هو إجراء يساعد في إنقاذ السن المصاب وتجنب استئصاله، بالرغم من أن العديد من الأشخاص قد يشعرون بقلق من هذا الإجراء، إلا أن التطورات الحديثة في طب الأسنان جعلت العملية أقل ألمًا وأكثر فعالية. 

إذا كنت تعاني من ألم في السن أو تعتقد أنك قد تحتاج إلى سحب عصب قم بزيارة عيادة الدكتور محمد نوفل لطب الأسنان حيث أنه سيقدم لك الحل والعلاج المناسب.

المصادر:

  1. When do you need a root canal? (n.d.). https://www.deltadental.com/us/en/protect-my-smile/procedures/root-canal/when-do-you-need-a-root-canal.html
  2. American Association of Endodontists. (2023, May 18). What is a Root Canal? – American Association of Endodontists. https://www.aae.org/patients/root-canal-treatment/what-is-a-root-canal/
  3. Hecht, M. (2019, December 20). Do you need a root canal? 7 telltale symptoms. Healthline. https://www.healthline.com/health/do-you-need-a-root-canal-7-common-telltale-symptoms#bottom-line
  4. Professional, C. C. M. (n.d.-ab). Root canal. Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/21759-root-canal
  5. When is a Root Canal Really Necessary? 8 Signs You Need a Root Canal. (2023, March 20). https://www.completehealthdentistryofnepa.com/signs-you-need-a-root-canal-dentist-in-honesdale-pa
  6. Website, N. (2022a, February 3). Root canal treatment. nhs.uk. https://www.nhs.uk/conditions/root-canal-treatment/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
أهلا وسهلاً, ممكن تكتب لنا استفسارك هنا