المدونة

الزراعة الفورية للاسنان

الزراعة الفورية للاسنان أو الزراعة الموجهة بالحاسوب الآلي للاسنان تعتبر من الإجراءات الطبية المتطورة والمذهلة ولها إيجابيات غير محدودة، فقد كانت زراعة الأسنان سابقًا تتطلب وقتًا وجهدًا أطول والآن أصبح بالإمكان زراعة الأسنان بخطوات أقل وبدون تدخل جراحي.

 

لتعرف أكثر عن زراعة الاسنان بدون جراحة 3D وبدون ألم تابع قراءة المقال.

ما هي الزراعة الفورية للاسنان

الزراعة الفورية للاسنان الفورية هي إجراء طبي غير جراحي وغير مؤلم ينطوي على تصوير الفكين 3D لدراسة الحالة.[1]

 

حيثُ يتم تحليل هذه الصور في برنامج محاكاة لتصميم وتحديد مواقع الزرعات في الفم، مما يُتيح للطبيب بتخطيط الإجراء بدقة قبل تنفيذه، وبالتالي الحصول على أفضل عملية زراعة أسنان تتوافق مع متطلبات المريض.[1]

 

ميزات الزراعة الفورية للاسنان

هناك العديد من الميزات والإيجابيات لزراعة الاسنان الفورية لهذا يقوم الدكتور محمد خالد نوفل باستخدامها وبأفضل الطرق.[2]

 

وتشمل الميزات لتقنية الزراعة الموجهة بالحاسوب الالي للاسنان:[3]

 

إجراء دقيق وآمن

الميزة الأكثر أهمية لـ الزراعة الفورية للاسنان هي أنها تمكن طبيب الأسنان من وضع الغرسات بشكل أكثر دقة من الطرق التقليدية.

 

 تقليل احتمالية المضاعفات

يمكن الحصول على الهياكل التشريحية للفك والأسنان والأنسجة المحيطة باستخدام هذه التقنية المتطورة لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات غير متوقعة أثناء العملية الجراحية إلى جانب السماح للجراح بتحديد المكان الذي يجب أن تتم فيه عملية الزرع بدقة.

 

تقليل وقت العملية

تسمح الجراحة الموجهة بالحاسوب الآلي للاسنان للطبيب بإكمال الإجراء بشكل أسرع من زراعة الأسنان التقليدية لضمان قدرة المرضى على بدء عملية التعافي في وقت مبكر.

 

اقرأ أيضًا: فينيرز الاسنان

 

استعادة وظيفة الأسنان بشكلٍ فوري

تحتاج زراعة الأسنان التقليدية لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر للتعافي منها قبل استعادة وظيفة الأسنان كاملة.

 

ولكن مع الزراعة الفورية للاسنان، يمكن إجراء زراعة في نفس اليوم مما يسمح للمريض الاستمتاع بوظيفة الأسنان بعد موعد واحد مع طبيب الأسنان.

 

تعزيز تعليم المرضى

تساعد الصور التي يتم الحصول عليها بواسطة هذا الإجراء الطبيب في توضيح إجراء زراعة الأسنان للمريض بالإضافة إلى تثقيفه حول صحة الفم العامة.

 

لن يشكل عظم الفك المتضرر مشكلة

مع زراعة الأسنان التقليدية، قد يحتاج المريض إلى طعم للعظام أو رفع الجيوب الأنفية لزراعة العظم قبل أن يتمكن الطبيب من إجراء زراعة الأسنان كبديل للأسنان المفقودة. 

 

ولكن مع استخدام تقنية الزرع الموجهة بالكمبيوتر يمكن لـ طبيب الأسنان رؤية البنية الفريدة لعظم الفك ويسمح له بوضع الغرسات بشكل مثالي، حتى لو كان المريض يُعاني من فقدان العظام.

 

إمكانية إجراء تعديلات بسهولة

تتيح الزراعة الفورية للاسنان لـ طبيب الأسنان رؤية الموقع الدقيق للغرسات الموجودة لإجراء التعديلات اللازمة والتأكد من عدم وضع أي غرسات إضافية في تلك المواقع.

 

اقرأ أيضًا: 6 خطوات لازم تعملها بعد خلع الضرس لتجنب النزيف والاتهابات

 

طريقة إجراء الزراعة الفورية للاسنان

تتميز هذه التقنية بأنه يُمكن الزراعة بعد الخلع مباشرة، وتشمل طريقة الإجراء ما يلي:[3]

  • أخذ قياسات دقيقة للفكين لتحضير العلاج.
  • التقاط صورًا ثلاثية الأبعاد للفم بواسطة أشعة تصوير متقدمة.
  • يقوم الطبيب بإدخال البيانات والصور في برنامج محاكاة ثلاثي الأبعاد لتحديد نوع واتجاه الزراعة.
  • إنشاء خطة لكيفية وضع الزرعات بدقة دون الحاجة لشق جراحي.
  • يبدأ الطبيب بوضع الزرعات بدقة ودون ألم وفقًا لتصميم العملية .
  • بعد الانتهاء من عملية زراعة الأسنان يُمكن للمريض مغادرة العيادة فورًا.

 

لماذا الزراعة أفضل من الجسر؟

يُمكن القول بأن الزراعة الفورية للاسنان أفضل من الجسر للأسباب التالية:[4]

  • تعتبر زراعة الأسنان خيارًا أفضل من الجسر نظرًا لأنها تدوم طويلاً لعدة سنوات وحتى مدى الحياة إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح.
  • كما أنها تتكيف بسهولة مع الأسنان المجاورة مقارنة بجسور الأسنان، والتي تميل إلى إضعاف الأسنان المجاورة لها وبمرور الوقت تسبب المزيد من فقدان الأسنان.
  • مواجهة صعوبة في استخدام خيط الأسنان وتنظيف جسر الأسنان، على عكس زراعة الأسنان والتي تتميز بسهولة استخدام الخيط جيدًا حول الغرسات.
  • على الرغم من أن زراعة الأسنان تتطلب إجراءً جراحيًا معقدًا، إلا أنه بمجرد وضعها بشكل صحيح يمكن اعتبارها أسنانًا حقيقية وتصبح جزءًا من الفم مقارنة بالجسور.
  • خلال إجراء الجسور سيضطر الطبيب إلى نحت جزء من الأسنان السليمة المجاورة للأسنان المفقودة لتركيب الجسر عليها وهذا الأمر لا داعي لإجرائه في حالات الزراعة.

المصادر:

  1. What is Computer-Guided Implant Surgery Audubon NJ, Michael Katz DMD PC. (n.d.). https://www.michaelkatzdmd.com/new-3d-technology/what-is-computer-guided-implant-surgery/
  2. Sirikrai, D. (2022, August 17). The Pros and Cons of Computer Guided Dental Implant Surgery.https://www.thantakit.com/the-pros-and-cons-of-computer-guided-dental-implant-surgery/
  3. H., Cummings, L. C., & H. (2022, June 6). What is Computer-Guided Implant Surgery & Its Benefits? Houston Oral Healthcare Specialists. https://www.houstonoralhealthcarespecialists.com/what-is-computer-guided-implant-surgery-and-its-benefits/
  4. Is an Implant Better Than a Bridge? | Dr. Q Dental. (2023, October 27). Dr. Q Dental |. https://drqdental.net/blog/is-implant-better-than-bridge/#:~:text

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
أهلا وسهلاً, ممكن تكتب لنا استفسارك هنا