المدونة

جهاز روتاري لـ سحب العصب بدون ألم وبجلسة واحدة

سحب العصب

جهاز روتاري لسحب العصب

سحب العصب أو حشو العصب أو علاج القناة اللبية هو إجراء علاجي لبعض مشاكل الأسنان مثل التسوس الذي يؤثر على عصب السن، ويهدف هذا العلاج لتخفيف أوجاع الأسنان والحفاظ على السن، في الفترة الأخيرة، تطورت الأساليب والتقنيات المتعلقة بطب الأسنان، حيث أصبح من الممكن إنجاز سحب العصب في جلسة واحدة فقط وبأقل ألم يُذكر وذلك باستعمال جهاز روتاري لسحب العصب.

فما هو هذا الجهاز؟ وهل هو فعّال في سحب العصب؟ وغيرها من الأسئلة التي سيُجيبنا عليها الدكتور محمد خالد نوفل أخصائي طب وتجميل وزراعة الأسنان في هذا المقال.

جهاز روتاري لسحب العصب

جهاز الروتاري لـ سحب العصب هو من أحدث تقنيات معالجة عصب السن يعتمد على الكهرباء حتى يولد حركة دورانية منتظمة بطيئة. 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجهاز يُستخدم لتنظيف قنوات الأسنان المحتوية على  العصب المُصاب بالعدوى بطريقة دقيقة وسريعة وفعالة مما يقلل من وقت المعالجة ويحسن نتائج العلاج.

خطوات استخدام جهاز روتاري لسحب العصب

تشمل خطوات سحب العصب بـ جهاز روتاري الآتي:

إنشاء تجويف في قناة الجذر

قبل البدء في أي إجراء لقناة الجذر، يجب إنشاء تجويف للوصول داخل بنية السن المصاب حتى يتمكن طبيب الأسنان من الوصول إلى داخل اللب.

تتضمن هذه الخطوة تطبيق تخدير موضعي حول المنطقة المصابة، ثم إنشاء فتحة عن طريق إزالة الأجزاء المتضررة.

تحديد موقع القنوات

بعد الوصول إلى تجويف اللب، يتم تحديد موقع كل قناة بدقة، وعادًة ما يتم ذلك من خلال استخدام جهاز تحديد قمة جذر الأسنان الإلكتروني (APEX LOCATER).

وهو من الأجهزة الحديثة التي تُساعد على تحديد طول وعمق قناة الجذر دون الحاجة لإجراء التصوير الشعاعي في معظم الحالات، وهذا يُعد عاملاً حاسماً في نجاح العلاج.

اختيار الأدوات المناسبة

بمجرد إنشاء تجويف مناسب، يتم تحديد أداة علاج لبية مناسبة من النيكل والتيتانيوم بناءً على البنية التشريحية وشكل كل قناة.

البدء بتنظيف قناة الجذر

أثناء استخدام جهاز روتاري لتنظيف القناة اللبية يتم تطبيق ضغط خفيف أثناء تحريكه ذهابًا وإيابًا حتى يتأكد طبيب الأسنان من تظيف القناة.

إغلاق التجويف

في النهاية يضع الطبيب مادة لتغطية قناة الجذر وفتحة الجزء العلوي من السن.

اقرأ أيضًا: الخرّاج السني.

مميزات جهاز روتاري لسحب العصب

يوفر جهاز روتاري العديد من الميزات والتي تشمل الآتي:

تقليل مدة علاج سحب العصب 

إن استخدام الأدوات التقليدية والمبارد اليدوية يتطلب وقت وجهد أكبر، أما ما يميز المبارد الخاصّة بجهاز روتاري هي سرعة دورانها وقدرتها الكبيرة على القطع، وبالتالي فإن الوقت المستهلك في علاج العصب وحشو جذور الأسنان يكون أقل بكثير.

سهولة الإجراء

المبارد المستخدمة في جهاز الروتاري مصنوعة من مواد متينة مثل النيكل تيتانيوم، وهي مواد أكثر مرونة بخمس مرات من المبارد التقليدية.

وهذا يجعلها قادرة على تنظيف القنوات العصبية والوصول إلى المناطق المنحنية في أعماق قناة جذر السن مع المحافظة على الشكل التشريحي الطبيعي لها.

زيادة معدل النجاح

لا يُمكن إنكار أن استخدام التقنيات الحديثة والطرق المتقدمة في حشو العصب يعمل على زيادة معدلات نجاح العلاج.

وبالتالي فإن جهاز الروتاري لعلاج عصب السن يعمل على زيادة معدل نجاح معالجة عصب الأسنان وذلك لقدرته العالية على تنظيف القنوات وتوسيعها بشكل جيد و بدقة.

كما أن مرونة المبارد المصنوعة من النيكل تيتانيوم ، تجعلها أقل عرضة للكسر أو الانفصال داخل قنوات العصب.

تعليمات ما بعد سحب عصب السن

عادة، ما يستغرق التعافي من علاج سحب عصب السن أقل من أسبوع، ولكن إذا شعرت بألم مستمر لأكثر من أسبوع ينبغي عليك مراجعة طبيب الأسنان.

ويُمكنك اتباع بعض التعليمات التي يقدمها الدكتور محمد نوفل بعد سحب عصب السن قد تُساعدك على التعافي بشكلٍ أسرع، ومنها:

  • احرص على تناول الأطعمة اللينة في الأيام القليلة الأولى بعد العلاج، مثل المعكرونة المسلوقة، والبطاطا المهروسة، والجبن، والعصائر، والزبادي).
  • تجنب المضغ على السن المعالج.
  • التزم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة رئيسية، واستخدم خيط الأسنان مرة واحدة يوميًّا.
  • حاول تجنب التدخين.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة، واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة يومياً.
  • المضمضة بغسول الفم المضاد للبكتيريا.

يمكن القول أن جهاز الروتاري هو تقنية فعالة في مجال طب الأسنان، وتوفر ميزات عديدة تتضمن الكفاءة والسرعة والدقة، وهذا يُساعد على تحسين وتقليل مدة العلاج.

نظرًا لحرصنا على راحة المريض ولضمان سرعة العلاج وبطريقة أكثر فعالية توفر عيادة الدكتور محمد نوفل جهاز سحب العصب روتاري وغيره من التقنيات الحديثة لـ سحب عصب السن بجلسة واحدة 

المراجع:

  1. Suhaib, F. (2020, July 21). Rotary endodontics. Friendly Dental of Worcester. https://friendlydentalofworcester.com/rotary-endodontics/
  2. Modern Dental Solutions. (2016, June 24). Rotary Endodontics – modern dental solutions. https://cynthiacouchdmd.com/rotary-endodontics/#:~:text.
  3. Medical, C., & Medical, C. (2024, March 21). How to use rotary endodontic instruments for success – CICADA Medical. CICADA Medical. https://cicadamedical.com/how-to-use-rotary-endodontic-instruments-for-success/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
أهلا وسهلاً, ممكن تكتب لنا استفسارك هنا